ما معنى قول قضى نحبه

ما معنى قول قضى نحبه
ما معنى قول قضى نحبه

حل سؤال ما معنى قول قضى نحبه؟، من العبارات المتداولة بكثرة ونسمعها بتكرار في حياتنا اليومية، كما أنها وردت في القرآن الكريم في أكثر من موقع، فهي إحدى مفردات اللغة العربية التي جاء حولها الكثير من الاستفسارات فيما يتعلق بمعناها، وفي مقالنا من موقع محتويات سنعرض إجابة السؤال الوارد أعلاه ومرادفات وأضداد القول السابق.

ما معنى قول قضى نحبه

الإجابة هي مات أو بلغ أجله، جاء معنى “قضى نحبه ” في معاجم اللغة العربية بمعنى انتهى أجله، أو مات أو بلغ أجله الذي حدده الله تعالى، وقد ورد ” قضى نحبه ” في القرآن أيضًا فالنحب هنا بمعنى الموت أو النذر أي قُتل أو مات وأدرك ما تمناه أي كأنه وفى بما نذر.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى دوق

مرادفات وأضداد قضى نحبه

من مرادفات وأضداد قضى نحبه ما يلي:

  • المرادفات: لقي حتفه، هلك، قتل، توفيّ، ذهب، فطس، مات، رَدي، تلف، أودى، مثل في عبارة : قضى نحبه في حادثة سير، أي بمعنى مات.
  • الأضداد: بقي، استمر، عاش، نجى، دام، خَلَد، حَيي، مثل في عبارة : نجى من حادثة سير، أي بمعنى عاش وبقي.

شاهد أيضًا: ما معنى المدثر

ما معنى النحب

النحب هو النذر، وفي عبارة ” قضى نحبه ” بمعنى نذره أي قُتل فأدرك ما تمنى فذلك قضاء نحبه كأن المعنى ظفر بحاجته، والانتحاب هو صوت البكاء، والنحيب هو البكاء، وناحبته أي حاكمته أو قاضيته إلى رجلٍ، والنحب هو السير السريع.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال ما معنى قول قضى نحبه ،وعرضنا مرادفات وأضداد القول قضى نحبه مع أمثلة عن كلٍ منها بالإضافة لتفسير معنى ” نحب “.

المراجع